7 طرق لكى تكون امنا على الإنترنت 

يمكن أن يكون الإنترنت مكانًا مخيفًا. لقد كان هناك بلايين من خروقات البيانات على مر السنين ، وليس فقط من ميزانية منخفضة ، وقم بتجميع مواقع الويب التي تتوقعها. الخدمات الكبرى مثل فيسبوك و ياهو وحتى الجيش الأمريكي سقطت جميعها ضحية لجرائم الإنترنت ، مما أثر على ملايين الحسابات والمواطنين في كل هجوم.

على الرغم من أن شبكة الويب قد تتحول إلى الظلام ، إلا أن هناك أملاً في سلامتنا عبر الإنترنت. في الواقع ، فقط من خلال تطبيق بعض الاستراتيجيات البسيطة ، يمكنك تقليل عامل المخاطرة عبر الإنترنت بشكل كبير. بعضها مجرد مسألة حسّية ، ولكن هناك أيضًا أساليب أمان يمكنك تجربتها ، وحماية يمكنك تنفيذها ، وممارسات يمكنك معرفة المزيد عنها لتجنب هجمات الاختراق أثناء استخدام جهازك المحمول والأجهزة المنزلية للأنشطة عبر الإنترنت. فيما يلي بعض النصائح من خبراء الصناعة مثل مكافى و نورتون للمساعدة في الحفاظ على أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية في مأمن من الجرائم الإلكترونية.

نصيحة الأمان عبر الإنترنت رقم 1: استفد من تطبيقات الأمان


كما يقول المثل ، دعونا نحارب النار بالنار. إذا كانت التكنولوجيا تعطيك المشكلة ، فلماذا لا تستخدم التكنولوجيا لإيجاد الحل؟ مع تقدم التكنولوجيا أكثر وأكثر ، أصبحت تطبيقات الأمان الأفضل والأكثر أمانًا متاحة للجمهور. من Kaspersky إلى Bitdefender و Avast ، يمكنك الحصول على تطبيقات تحمي كلاً من أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المحمولة. توفر هذه التطبيقات حماية ممتازة بميزات مثل مرشحات المكالمات والرسائل النصية القصيرة ، لقطة سيلفي الدخيل ، ومكافحة الفيروسات ، وحماية الكاميرا والميكروفون ، وأقفال التطبيقات ، ومسح البيانات عن بُعد التي تحافظ على أمان جهازك وبياناتك.

تأكد من أن أي تطبيق أمان تختاره (سواء للجوال أو لسطح المكتب) يحتوي على جدار حماية مدمج في الحزمة. حماية بسيطة ، وجدار الحماية هو وسيلة سهلة للحفاظ على بياناتك الشخصية في أعين المتطفلين. الأخبار السارة هي أن معظم تطبيقات الأمان توفر الحماية لجدار الحماية إن لم تكن جميعها.

نصيحة الأمان عبر الإنترنت رقم 2: حماية اتصالك

واحدة من أسهل الطرق التي يهاجم بها مجرمو الإنترنت عبر اتصالات الشبكة غير الآمنة. في مجتمعنا المترابط باستمرار ، من الصعب علينا أن نذهب لبضع دقائق دون شريان الحياة لدينا ، الإنترنت. لهذا السبب يسعد الناس الاتصال بشبكات WiFi العامة المجانية فقط. المشكلة في هذا هي أن المتسللين يحبون أن يستغلوا هذه الإشارات ، دون أن يكتشفوا أي مستخدمين غير مدركين تركوا أنفسهم دون حماية.

طريقة الحفاظ على أمانك كلما كنت متصلاً بالإنترنت هي باستخدام شبكة خاصة افتراضية. تعمل هذه الأداة البسيطة كحاجز بينك وبين أي شخص يتنصت على نشاطك على الإنترنت. أفضل خدمات VPN المجانية ستمنع أي شخص من الحصول على معلوماتك أثناء تصفحك أينما كنت. لذلك ، يمكنك استخدام إحدى هذه الخدمات عندما تكون في إجازة ، أو في الخارج في رحلة عمل ، أو حتى عندما تنفد من المهمات.

نصيحة الأمان عبر الإنترنت رقم 3: كن أحد تطبيقات Snob

من السهل أن تخدعك التطبيقات الخادعة والتطبيقات الخبيثة لأنها تشبه تمامًا أي تطبيق آخر تشتريه. ما لا تعرفه هو أن البرنامج مضمن في هذا التنزيل ، وهو فيروس يقوم بمسح جهازك ، ويسجل ضربات المفاتيح الخاصة بك ، أو يصيب هاتفك الذكي فور تثبيته. الحل؟ كن انتقائيًا بشأن التطبيقات التي تقوم بتنزيلها وما تمنحه إذنًا بالوصول إليها. هل يطلب تطبيق الحاسبة الخاص بك الوصول إلى سجل المتصفح؟ هذا يبدو فيزيائي ، لذا من الأفضل تجنبه تمامًا.

الأمر الأكثر إحباطًا هو أن 99.9٪ من البرامج الضارة للجوال تأتي مباشرة من متاجر التطبيقات التابعة لجهات خارجية. نظرًا لأن هذه المتاجر غير خاضعة للتنظيم مثل متاجر تطبيقات المطور (iTunes أو Play Store) ، يمكن لأي شخص إرسال تطبيق. يقوم المتسللون في كثير من الأحيان بتحميل متاجر تطبيقات تابعة لجهات خارجية بإصدارات منخفضة التكلفة أو مجانية من التطبيقات الشعبية والأشخاص ، على افتراض أنهم يحصلون على صفقة ، قم بتنزيل هذه التطبيقات المحملة بالفيروسات. خلاصة القول ، تجنب استخدام متاجر التطبيقات التابعة لجهات خارجية ، أو قد ينتهي بك الأمر إلى الحصول على أكثر بكثير مما كنت تتمناه.

نصيحة الأمان عبر الإنترنت رقم 4: اذهب بسهولة على الروابط

شاهد تلك الروابط التي تنقر عليها. سواء كنت على هاتفك الذكي أو الكمبيوتر المحمول أو الكمبيوتر الشخصي المنزلي ، لا تنقر فوق سعيد. للبدء ، تحقق من أن أي موقع تزوره يبدأ بـ https ، وليس فقط بادئة http. تعني "الآمنة" ، لذا تأكد من أن الموقع آمن قبل زيارتك. تأكد أيضًا من معرفتك لعنوان URL الذي تحضر إليه ، وانقر فقط على الروابط الموثوقة. إذا كان ذلك ممكنًا ، فأدخل عنوان URL يدويًا بدلاً من النقر فوق رابط من داخل بريد إلكتروني. على سبيل المثال ، إذا تلقيت بريدًا إلكترونيًا من مصرفك يخبرك فيه بتسجيل الدخول على الفور باستخدام هذا الرابط لتصحيح مشكلة موجودة في حسابك ، فلا تنقر فوقها! احصل على الهاتف مباشرة وتحدث إلى مندوب خدمة أو قم بزيارة حسابك عبر الإنترنت عن طريق كتابة عنوان URL الخاص بالبنك يدويًا.

هذه هي إحدى الطرق السهلة التي يخدع بها المتسللون الناس للتخلي عن بياناتهم الشخصية. ماذا؟ هذه الرسالة الإلكترونية ليست بالفعل من البنك الذي تتعامل معه ، وهذا الرابط الذي نقرت عليه للتو لا يجلب لك حقًا إلى صفحة تسجيل الدخول الخاصة بمصرفك. بدلاً من ذلك ، إنها واجهة تبدو كصفحة تسجيل الدخول الخاصة بمصرفك. عندما تكتب معلوماتك ، فأنت تقوم بتسليم اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بك إلى المتسلل بشكل فعال.

نصيحة الأمان عبر الإنترنت رقم 5: التحديث غالبًا
هذا هو آخر سهل لمتابعة. تتم ترقية التطبيقات عند إضافة ميزة أو محتوى جديد ، ولكن مع كل ترقية ، يميل المطورون إلى حل مشكلات الأمان أيضًا. إنه نوع من مثل إصلاح التصدع في السقف حيث يتسرب الماء إلى المنزل. لهذا السبب ، يوصى بشدة بترقية تطبيقاتك (وخاصة تطبيقات الأمان الخاصة بك) عند ظهور إصدارات جديدة. أنت تعرف ، لتجنب حدوث فيضان هائل.

تلميح الأمان عبر الإنترنت رقم 6: تدريب كلمة المرور

كلمات المرور هي المفتاح لإلغاء تأمين جميع حساباتك ، وهي تتمتع بقوة كبيرة. باستخدام هذه المفاتيح ، يمكن لأي شخص الوصول إلى معظم بياناتك الشخصية إلى جانب حساباتك المصرفية ورقم الضمان الاجتماعي والسجلات الخاصة. مع مثل هذا السلاح القوي ، من المدهش حقًا أن يستخف الناس باختيار كلمة المرور. إذا كنت تريد أن تكون جادًا بشأن الأمان عبر الإنترنت ، فابدأ في أخذ عملية الاختيار هذه بجدية أكبر. اتبع بعض قواعد كلمة المرور المهمة بما في ذلك:
  • استخدم مجموعة من الأرقام والأحرف العشوائية والحروف.
  • اختر كلمات مرور طويلة (طولها 15 حرفًا على الأقل).
  • تجنب كلمات القاموس العادية.
  • تجنب استخدام المعلومات المعروفة الشائعة عن نفسك مثل اسم الكلب أو عيد ميلادك.
  • لا تستخدم أبدًا كلمة مرور متطابقة لأكثر من حساب واحد. إذا اكتشف شخص ما كلمة مرورك ، فسيتمكن من الوصول إلى جميع حساباتك باستخدام كلمة المرور المفردة هذه.
  • لا تقم بحفظ كلمة المرور الخاصة بك في مكان واضح أو يمكن الوصول إليه. بدلاً من ذلك ، استخدم مدير كلمات المرور للحفاظ على كلمات المرور منظمة.

نصيحة الأمان عبر الإنترنت رقم 7: المشاركة ليست دائمًا رعاية

والأهم من ذلك كله ، فكر قبل أن تشارك. نظرًا لأن الإنترنت مفتوح للغاية ، فإننا نميل إلى أن نكون أحرارًا تمامًا بمعلوماتنا الشخصية. للحفاظ على نفسك في مأمن من التهديدات الخطيرة مثل سرقة الهوية ، فكر مرتين قبل مشاركة أي من معلوماتك. يتضمن هذا بالطبع كلمات المرور ومعلومات تسجيل الدخول ، ولكنه يعني أيضًا المزيد من البيانات العامة مثل تاريخ ميلادك أو عنوانك أو حتى فيلمك المفضل. صدق أو لا تصدق ، يمكن للمتسللين استخدام كل هذه التفاصيل الصغيرة لتجميع ملف تعريف عليك يخدع عمليات التحقق من الهوية ومنحهم إمكانية الوصول إلى أهم حساباتك.

كن آمنا على الإنترنت أينما كنت
زاد عدد تهديدات البرامج الضارة الجديدة بنسبة 54٪ العام الماضي وحده ، وأصبح مجرمو الإنترنت يزدادون ابتكارًا مع مرور الوقت. احم نفسك من خلال تطبيق نصائح الأمان هذه ، وإضافة طبقات إضافية من الحماية إلى حساباتك وأجهزتك ، واستخدام الحس السليم عند التفاعل عبر الإنترنت للتأكد من أنك لست ضحية جرائم الإنترنت التالية في الأخبار.